My Books Moustafa Ghareeb مؤلفات مصطفى غريب
 

 
    Home       ABOUT US       SERVICES       GALLERY       CONTACT US  
 
         
         
  كتاب فارس بلا جواد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد فهذه جملة من المقالات المنشورة للكاتب في بعض الصحف أحببنا نشرها في كتاب تعميما للفائدة وجمع المقالات يحفظها ويسهل الرجوع إليها ويثري المكتبة العربية التي تعاني من النقص الكبير في الكتب مقارنة بإنتاج الامم المتقدمة.

في الوقت الذي نضع فيه كتاب " فارس بلا جواد " كنوع من العمل الثقافي بين أيدي قرَّاء العربية، بمشاركة كبريات الصحف في الوطن العربي أملاً في أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعا في حياة الأفراد والمجتمع وهي خطوة مهمة نحو الانتشار الثقافي وتعميم الفائدة والتواصل مع مختلف القضايا الاجتماعية من أجل مزيد من الوعي الثقافي.  

ونهدي كتاب " فارس بلا جواد " إلى المثقف العربي الذي يرفع رايات الحوار الموضوعي والبناء ويحترم مبدأ الرأي الآخر حتى نجيد هذا الفن والذي يحق للطرف الآخر أن ينتقد ما يشاء وفق قناعاته الفكرية دون تجريح طالما يهدف الى مصلحة المجتمع وتحقيق نجاحات حضارية مبنية على نضج ثقافي لتستمر حياة الانسان على الارض الذي فضله الله على كثير من خلقه. 

                                 مصطفى بن محمد غريب

book_02   
         
         
         
         
   كتاب الهجرة الى الظلام

واجهت معضلة التركيبة السكانية لأرض فلسطين منذ دخول المهاجرين الصهاينة فلسطين قبل أكثر من قرن من الزمن تحديات كبيرة، فسعت الحركة الصهيونية باستمرار إلى تغييرها ما استطاعت إلى ذلك سبيلا عبر إغراءات اليهود بالعودة الى أرض فلسطين التي يسمونها أرض الميعاد (فلسطين)، وحاليا ومنذ عقود عبر برنامج غير قانوني عملت الحركة الصهيونية على إقامة العديد من المستوطنات لتغيير التركيبة السكانية واستضافة أكبر عدد ممكن من اليهود المنتشرين في شتى أنحاء العالم، لتكون فلسطين وطناً لهم وبهذا أصبح للإرهاب دولة.

وقامت دولة إسرائيل في 15 مايو 1948م، واعترفت بها الأمم المتحدة والعديد من الدول الغربية حتى جاءت معاهدة كامب ديفيد التي تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 م بين الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل الراحل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي الأمريكي "كامب ديفيد" في ولاية ميريلاند القريب من العاصمة "واشنطن"، وتحت إشراف الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، لتفتح الباب على مصراعيه أمام الدول العربية للاعتراف بهذه الدولة.

وقبل تأسيس دولة إسرائيل بخمسين عام عمل مؤسسو الحركة الصهيونية بكل جد ونشاط ومازالت الدعوات مستمرة ليهود العالم للعودة الى أرض الميعاد (فلسطين)، وبدأ المهاجرون سواء كانوا من الغرب أو من الشرق بالتوافد على الأراضي الفلسطينية ليجدوا موطئ قدم لهم وبنوا المستوطنات ضمن مقاييس صهيونية لتوطين وتوظيف عشرات الآلاف من اليهود دون أن تتحاكم إلى القيم أو تستند إلى الأعراف والقوانين الدولية أو الشرائع السماوية.

وبدأت مرحلة جديدة لقمع أصحاب الأرض الأصليون الذين يناضلون من أجل حريتهم ويجاهدون في سبيل الله لإعلاء كلمته والحفاظ على دينهم وتحرير أراضيهم , وأصبحت هذه الدولة ظاهرة خطيرة لم تتكرر في التاريخ ولم نعلم أن نظاماً آخر منذ خلق الله آدم وتكونت الأنظمة حتى هذا اليوم أقدم على ما أقدم عليه هذا الكيان الغاصب في إسرائيل ومن خلفها الصهيونية العالمية والدول الاستعمارية الغربية واستعانوا بجميع الطرق والوسائل والأسلحة الفتاكة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل لقمعه ونهب ثرواته وتعذيبه في عمليات كانت سرية في بداية الأمر ما لبثت أن أصبحت علنية وبمساندة دولية .

ارتكز المخططون الصهاينة على سياسة تغيير الوضع الديموغرافي لفلسطين وهويتها الثقافية وهو ما أصطلح عليه ب "الترانسفير" , ليحافظوا على احتلال فلسطين إلى أمد غير معلوم دون إعطاء أي أهمية للآثار السلبية الواسعة والمدمرة ليجعل من الفلسطينيين مجموعة مجتمعات صغيرة أو كانتونات من جراء عمليات "الترانسفير" التي لم تنته بعد حتى بانت سلبياتها فاتسعت نسبة البطالة والفقر وكثرت الجرائم والسرقات ثم الحروب المتعاقبة الأمر الذي أدى الى هجرة أبناء الوطن الأصليين (الفلسطينيين) , الى الدول العربية وباقي دول العالم , مما أدى الى ارتفاع نسبة الأمية والفقر وتزايد الضغط على خدمات الصحة والتعليم وغيرهما بين الفلسطينيين.

أما القادمون الجدد أصبحوا سكان دولة الإرهاب "إسرائيل" فكل شيء متاح لهم وميسر حتى أصبحت دولة الإرهاب "إسرائيل" تضاهي دول العالم المتحضر في البناء والتعمير والتصنيع وغيرها من وسائل الحضارة الغربية واتسعت الفجوة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وانعدمت الثقة وتشعّب المجتمع, وتشتت الشعب وهاجر معظم أبناء الوطن رغم الاحتجاجات الشعبية والعالمية الواسعة على هذا العدوان , والرافضة والناقدة للهجرة اليهودية الى فلسطين وتصرخ بصوت عال أوقفوا الهجرة اليهودية الى فلسطين وأوقفوا الهجرة الفلسطينية من فلسطين الى شتى أصقاع المعمورة أوقفوا "الترانسفير" .

ولقد استمعنا إلى الآراء الشعبية والاحتجاجات المختلفة التي قام بها المواطنون الفلسطينيون سواء كانوا أسرى أو جرحى أو لاجئين، دون أن ينصفها أحد من العالم رغم ما تبثه الفضائيات من مجازر بحقهم لإظهار الحقائق ولكن دون جدوى، وإيمانا منا بأهمية الموضوع ولنشارك شعبنا همومه أردنا أن نبيّن الهجرة الصهيونية والهجرة الفلسطينية لنوضح حقيقة "الترانسفير" منذ أن كانت فكرة الى يومنا الحاضر، سائلين العلي القدير أن يوفقنا لما يحب ويرضى إنه نعم المولى ونعم النصير.

 

د. مصطفى بن محمد غريب

 

 

book_01   
         
         
         
         
    كتاب حقوق عربية مغتصبة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد فهذه جملة من المقالات المنشورة للكاتب في بعض الصحف أحببنا نشرها في كتاب تعميما للفائدة , وهدفنا المساهمة في إثراء الثقافة ولاسيما أن المكتبات العربية تعاني من النقص الكبير في الكتب مقارنة بإنتاج الأمم المتقدمة .

في الوقت الذي نضع فيه كتاب " حقوق عربية مغتصبة " كنوع من العمل الثقافي بين أيدي قرَّاء العربية، بمشاركة كبريات الصحف في الوطن العربي أملاً في أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعا في حياة الأفراد والمجتمع وهي خطوة مهمة نحو نشر الثقافة وهذا الانتشار سيساهم في تعميم الفائدة والتواصل مع المجتمع بمختلف أطيافه , ولهذا أحببنا أن نسمي هذا الكتاب " مجموعة قضايا معاصرة " من أجل مزيد من إثراء الوعي الثقافي .

ونهدي كتاب " حقوق عربية مغتصبة " إلى المثقف العربي الذي يرفع رايات الحوار الموضوعي والبناء ويحترم مبدأ الرأي الآخر حتى نجيد هذا الفن والذي يحق للطرف الآخر أن ينتقد ما يشاء وفق قناعاته الفكرية دون تجريح طالما يهدف إلى مصلحة المجتمع  وتحقيق نجاحات حضارية مبنية على نضج ثقافي واعي لتستمر حياة الإنسان على الأرض الذي فضله الله على كثير من خلقه .

مصطفى بن محمد غريب

book_04   
         
         
         
         
   كتاب أناضل من اجل الحرية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد فهذه جملة من المقالات المنشورة للكاتب في بعض الصحف أحببنا نشرها في كتاب تعميما للفائدة وجمع المقالات يحفظها ويسهل الرجوع إليها ويثري المكتبة العربية التي تعاني من النقص الكبير في الكتب مقارنة بإنتاج الامم المتقدمة.

في الوقت الذي نضع فيه كتاب " أناضل من أجل الحرية " كنوع من العمل الثقافي بين أيدي قرَّاء العربية، بمشاركة كبريات الصحف في الوطن العربي أملاً في أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعا في حياة الأفراد والمجتمع وهي خطوة مهمة نحو الانتشار الثقافي وتعميم الفائدة والتواصل مع مختلف القضايا الاجتماعية من أجل مزيد من الوعي الثقافي.  

ونهدي كتاب " أناضل من أجل الحرية " إلى المثقف العربي الذي يرفع رايات الحوار الموضوعي والبناء ويحترم مبدأ الرأي الآخر حتى نجيد هذا الفن والذي يحق للطرف الآخر أن ينتقد ما يشاء وفق قناعاته الفكرية دون تجريح طالما يهدف الى مصلحة المجتمع وتحقيق نجاحات حضارية مبنية على نضج ثقافي لتستمر حياة الانسان على الارض الذي فضله الله على كثير من خلقه. 

                                 مصطفى بن محمد غريب

book_03   
         
         
         
         
         
    كتاب يغرد خارج السرب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد فهذه جملة من المقالات المنشورة للكاتب في بعض الصحف أحببنا نشرها في كتاب تعميما للفائدة، وهدفنا المساهمة في إثراء الثقافة ولاسيما أن المكتبات العربية تعاني من النقص الكبير في الكتب مقارنة بإنتاج الأمم المتقدمة.

في الوقت الذي نضع فيه كتاب " يغرد خارج السرب " كنوع من العمل الثقافي بين أيدي قرَّاء العربية، بمشاركة كبريات الصحف في الوطن العربي أملاً في أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعا في حياة الأفراد والمجتمع وهي خطوة مهمة نحو نشر الثقافة وهذا الانتشار سيساهم في تعميم الفائدة والتواصل مع المجتمع بمختلف أطيافه، ولهذا أحببنا أن نسمي هذا الكتاب " كاتب يغرد خارج السرب " من أجل مزيد من إثراء الوعي الثقافي. 

ونهدي كتاب " يغرد خارج السرب " إلى المثقف العربي الذي يرفع رايات الحوار الموضوعي والبناء ويحترم مبدأ الرأي الآخر حتى نجيد هذا الفن والذي يحق للطرف الآخر أن ينتقد ما يشاء وفق قناعاته الفكرية دون تجريح طالما يهدف إلى مصلحة المجتمع وتحقيق نجاحات حضارية مبنية على نضج ثقافي واعي لتستمر حياة الإنسان على الأرض الذي فضله الله على كثير من خلقه. 

                                                            مصطفى بن محمد غريب

book_05   
         
         
          
         
         
   كتاب حاربو الارهاب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد فهذه جملة من المقالات المنشورة للكاتب في بعض الصحف أحببنا نشرها في كتاب تعميما للفائدة، وهدفنا المساهمة في إثراء الثقافة ولاسيما أن المكتبات العربية تعاني من النقص الكبير في الكتب مقارنة بإنتاج الأمم المتقدمة.

في الوقت الذي نضع فيه كتاب " حاربو الارهاب " كنوع من العمل الثقافي بين أيدي قرَّاء العربية، بمشاركة كبريات الصحف في الوطن العربي أملاً في أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعا في حياة الأفراد والمجتمع وهي خطوة مهمة نحو نشر الثقافة وهذا الانتشار سيساهم في تعميم الفائدة والتواصل مع المجتمع بمختلف أطيافه، ولهذا أحببنا أن نسمي هذا الكتاب " حاربوا الارهاب " من أجل مزيد من إثراء الوعي الثقافي.

ونهدي كتاب " حاربو الارهاب " إلى المثقف العربي الذي يرفع رايات الحوار الموضوعي والبناء ويحترم مبدأ الرأي الآخر حتى نجيد هذا الفن والذي يحق للطرف الآخر أن ينتقد ما يشاء وفق قناعاته الفكرية دون تجريح طالما يهدف إلى مصلحة المجتمع وتحقيق نجاحات حضارية مبنية على نضج ثقافي واعي لتستمر حياة الإنسان على الأرض الذي فضله الله على كثير من خلقه.

مصطفى بن محمد غريب

book_06   
         
         
           
         
         
  كتاب بين اللوبي العربي وضرب المفاصل

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد فهذه جملة من المقالات المنشورة للكاتب في بعض الصحف أحببنا نشرها في كتاب تعميما للفائدة , وهدفنا المساهمة في إثراء الثقافة ولاسيما أن المكتبات العربية تعاني من النقص الكبير في الكتب مقارنة بإنتاج الامم المتقدمة .

في الوقت الذي نضع فيه كتاب " بين اللوبي العربي وضرب المفاصل " كنوع من العمل الثقافي بين أيدي قرَّاء العربية، بمشاركة كبريات الصحف في الوطن العربي أملاً في أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعا في حياة الأفراد والمجتمع وهي خطوة مهمة نحو نشر الثقافة وهذا الإنتشار سيساهم في تعميم الفائدة والتواصل مع المجتمع بمختلف أطيافه , ولهذا أحببنا أن نسمي هذا الكتاب " الإرهاب قضية العصر " من أجل مزيد من إثراء الوعي الثقافي . 

ونهدي كتاب " بين اللوبي العربي وضرب المفاصل " إلى المثقف العربي الذي يرفع رايات الحوار الموضوعي والبناء ويحترم مبدأ الرأي الآخر حتى نجيد هذا الفن والذي يحق للطرف الآخر أن ينتقد مايشاء وفق قناعاته الفكرية دون تجريح طالما يهدف الى مصلحة المجتمع  وتحقيق نجاحات حضارية مبنية على نضج ثقافي واعي لتستمر حياة الانسان على الارض الذي فضله الله على كثير من خلقه . 

                                                            مصطفى بن محمد غريب

book_07   
         
         
          
         
         
   كتاب الارهاب قضية العصر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد فهذه جملة من المقالات المنشورة للكاتب في بعض الصحف أحببنا نشرها في كتاب تعميما للفائدة , وهدفنا المساهمة في إثراء الثقافة ولاسيما أن المكتبات العربية تعاني من النقص الكبير في الكتب مقارنة بإنتاج الامم المتقدمة .

في الوقت الذي نضع فيه كتاب  " الارهاب قضية العصر " كنوع من العمل الثقافي بين أيدي قرَّاء العربية، بمشاركة كبريات الصحف في الوطن العربي أملاً في أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعا في حياة الأفراد والمجتمع وهي خطوة مهمة نحو نشر الثقافة وهذا الإنتشار سيساهم في تعميم الفائدة والتواصل مع المجتمع بمختلف أطيافه , ولهذا أحببنا أن نسمي هذا الكتاب " الإرهاب قضية العصر " من أجل مزيد من إثراء الوعي الثقافي . 

ونهدي كتاب " الارهاب قضية العصر " إلى المثقف العربي الذي يرفع رايات الحوار الموضوعي والبناء ويحترم مبدأ الرأي الآخر حتى نجيد هذا الفن والذي يحق للطرف الآخر أن ينتقد مايشاء وفق قناعاته الفكرية دون تجريح طالما يهدف الى مصلحة المجتمع  وتحقيق نجاحات حضارية مبنية على نضج ثقافي واعي لتستمر حياة الانسان على الارض الذي فضله الله على كثير من خلقه . 

                                                            مصطفى بن محمد غريب

book_08   
         
         
 

 
    Home       ABOUT US       SERVICES       GALLERY       CONTACT US